welcome_img

نبذة عن الوحدة

أُسست وحدة الشؤون الماليةَ في الجامعة الهاشمية عام 1992؛ لتكون المسئولة عن جميع الأعمال المـالية في الجـامعة، وقــد نصت المــادة (5) من النظــام المالي النافذ في الجامعة الهاشمية على ما يلي:
"وحـدة الشـؤون المــالية في الجــامعة هـي الجهــة المسؤولة عن جميع الأعمال المالية في الجامعة، وتتولــى قبض أموال الجامعة، وتحصيلها، ودفع الالتزامات المالية المترتبة عليها، وذلك طبــقًا لقـانون الجامعة وأنظمتها، والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتـضاها."
أهم واجبات وحدة الشؤون المالية ما يلي: 
1.  القيام بمسؤولية قبض أموال الجامعة وتحصيلها، والمحافظة عليها.
2.  القيام بمسؤولية دفع الالتزامات المالية المترتبة على الجامعة.
3.  إعداد التقارير الدورية، والشهرية، والسنوية لحسابات الجامعة.
4.  إعــداد مشروع مـــوازنة الجـــامعة، وجداولـــها وبياناتهـا، وجدول تشكيلات الوظــائف الإداريـة والأكاديمية.
5. إعـداد الإحصائيـــات الضروريــة والمختلفـة لتزويد إدارة الجامعة بها، أو مجلس التعليم العالي لاستخدامها في التخطيط والتنمية.
6.  تنفيذ الإنفاق من موازنة الجامعة ومراقبته.
7. التنسيق مـع مختلــف الـدوائر الحكومية، والمؤسسات العامة، وذلك من أجل تحصيل إيرادات الجامعة، أو دفع التزاماتها.
8. التعاون التام مع مختلف الجامعات الأردنية في دراسة الأمور المالية المشتركة، ووضع الحلول لها بما يتفق مع القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها.
9. متــابعة تنفيذ الجوانب المـالية في الاتفاقيـات التي تعقدها الجامعة مع الجهات الخارجية، أوالدولية بما لا يتعارض مع أنظمة الجامعة وتعليماتها النافذة.
10. صرف القروض والمنـح والمســاعدات المـالية لطلبة الجـامعة، ومتابعة عمليات تسديدها بعد تخرج الطالب بستة أشهر.
11. التعــاون والتنسيق بين الجــامعة والمؤسســـة العــامة للضمـــان الاجتماعي،  فيما يتعلق بخصومات مستخدمي الجامعة الخاضعين لنظام الضمان الاجتماعي.
12. تَطبيق أحدث الطرق المحاسبية، وأكثرها تقدمًا في تنفيذ الإجراءات المحاسبية القادرة على تحسين الأداء للموظفين، والرفع من كفاءاتهم